حضرموت المستقبل
نرحب بكم في منتدى حضرموت المستقبل
نرجو التسجيل واثراء المنتدى بمواضيع جديده


موقع يهتم بالشأن الحضرمي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تم افتتاح قسم للعقار اعلن عن عقارك مجانا
كاتب الموضوع مسئول عن ماينشر . دون ادنى مسئولية على المنتدى
تم اضافة قسم للاعلانات التجارية والوظائف

شاطر | 
 

 الى أين المفر؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed abdullah
عضو ممميز
عضو ممميز
avatar

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 10/12/2016

مُساهمةموضوع: الى أين المفر؟   السبت ديسمبر 24, 2016 11:01 am

من المسلم به أن حضرموت كانت بلدا قليلة الموارد شحيحة العيش ؛ لذلك هاجر منها أهلها في الماضي بحثا عن لقمة العيش الشريفة النظيفة ، واتخذت هجراتهم مناحي شتى ، وفي أزمان مختلفة ، ولعلها اشتدت منذالقرن التاسع عشر ، ويبدو أن وجهة هذه الهجرات كانت بدايتها الى البلدان القريبة كعدن والحبشة والصومال وممباسا وزنجبار وكينيا...الخ ، ثم تطورت الى الهند وجنوب شرق آسيا ، وقد كون بعضهم ثروات ، واحتل بعضهم مناصب رفيعة في بعض هذه البلدان ، بل وملك بعضهم ممالك ، فقد ذكر لي الشيخ عبدالله بلخير رحمه الله أنه حصل على كتاب يؤرخ لعائلة حضرمية كانت تحكم الفلبين ، ولعل مايؤكد ذلك أن البعض يرى أن عاصمة الفلبين (مانللا) هو تحريف لـ(في مان الله) ولن نذهب بعيدا فإن سلطنة بروناوي شاهد حي على ثمارهجرة الحضارم ، وقد ظل الاتصال بوطنهم الأم قائما الى منتصف القرن العشرين لكن حنينهم لم ينقطع ، وإنتمائهم أيضا..
وقد تحولت هذه الهجرات الى الحجاز منذ الأربعينات ، ثم ازدادت بعد التدفق النفطي في دول الخليج وعاش القوم في سعة من العيش وكون بعضهم ثروات طائلة ، ولم ينسوا حنينهم لحضرموت إلا أن هذا الحنين والحب لوطنهم الأم كان سلبيا ، بل أن بعضهم كان يفكر في الرحيل الى العيش في الغرب الأوربي والأمريكي ولكنهم تعرضوا للنصب والابتزاز فعادوا الى داخل الجزيرة العربية والعيش بسلام ..
والمشكلة اليوم ليس في من يحمل جنسية بلدان الخليج العربي من الحضارم فقد أصبح مواطنا يعيش في ظل دولة تحميه له حقوق وعليه واجبات ، ولكن المشكلة في أصحاب الإقامات والذين لبعضهم عشرات السنين ولديهم عيال كثر ، وتأقلموا ونسيوا بلدهم ،بل أولادهم لايعرفون بلدهم حضرموت فضلا عن أحفادهم ، وتأتي القرارت الجديدة لتنظيم العمالة الوافد ة في المملكة العربية السعودة كرشة ماء شديدة البرودة لنائم لتوقظه من سباته العميق أو كصيحة لتنبهه من غفلته ليفر من خطر محدق به فإلى أين يفر والى أين يتجه..؟؟
لقد غفل الحضارم عن بلدهم فعادوا منكوبين من الهند ، ونسوها فعادوا هاربين من القرن الإفريقي ، وكثير تنكروا لها وسمعت بأذني في جدة لعنات لحضرموت أيش في حضرموت ما فيها إلا الفقر ما فيها إلا الجوع. ، فهل يعودون إليها لاجئين ..؟؟
ومع أن حضرموت فيها ثروات كثيرة وفيها مجالات للاستثمار ولكن أهلها كانوا يهربون منها الى الكسب السهل ، والى الحياة الاجتماعية المرفهة.
فهل آن الأوان في ظل الظروف الإقليمية والدولية أن يراجع الحضارم حساباتهم ويعودون الى رشدهم ، وينتقلون من حبهم السلبي لبلدهم حضرموت الى الحب الإيجابي ، ويعودون لبناء وطنهم وتنميته وتطويره ورقيه , ويستقرون فيه  بكرامتهم وشخصيتهم أو لازالوا يفكرون في هجرة جديدة ؟؟
الى أين المفر ؟؟ فالأبواب موصدة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدوعني

avatar

عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 09/12/2016

مُساهمةموضوع: رد: الى أين المفر؟   السبت ديسمبر 24, 2016 1:31 pm

فعلا اين المفر
اصبت كبد الحقيقة وليت قومي يفوقو من سباتهم فكل ارض ابنائها اولى بخيرها .
ولا تنبنى الاوطان سوى بسواعد ابنائها وهاهي مرحلة البناؤ قد ابتدأت بحضرموت فمن يضع له ساسا الان سيجد مايصبو اليه من العيش الكريم ومن يأتي متأخر يصعب عليه البناء من جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مخلص عبدالله بلحمر
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 09/12/2016

مُساهمةموضوع: رد: الى أين المفر؟   الأربعاء ديسمبر 28, 2016 4:38 pm

جزاك الله خير ياغالي وبارك في عمرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى أين المفر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حضرموت المستقبل :: المنتدى العام-
انتقل الى: